موعد الجمعة السوداء وكيف يمكنني الإستفادة منها

مقدمة عن الجمعة السوداء

الجمعة السوداء أو كما يطلق عليها البعض Black Friday هي بمثابة كرنفال للتسوق والحصول على خصومات فريدة وعروض لا حصر لها، ويعتبر هذا اليوم من أبرز الأيام التي ينتظرها المتسوقين كل عام، ويرجع ذلك إلى حجم التخفيضات الهائل الذي قد يصل إلى 80%.

تتبع الجمعة السوداء عيد الشكر في أمريكا والذي يأتي في أواخر شهر نوفمبر، ولكن فيما بعد أصبح الأمر يتخطى عيد الشكر بمراحل، حتى أصبح البلاك فرايداي أهم أيام التسوق خلال العام، فيه يتم تسجيل أعلى نسبة مبيعات على مستوى العام بالكامل، مما يجعل المتاجر الالكترونية والمحلات التجارية تستنفذ كافة منتجاتها خلال اليوم.

سبب التسمية بـ “الجمعة السوداء”:

ويرجع تسمية ذلك اليوم بـ “الجمعة السوداء” أو “البلاك فرايداي” إلى الأزمة الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1896، والتي أدت إلى حدوث كساد اقتصادي كبير بلغ أثره كافة المتاجر والمحلات التجارية.

وحينها تم اقتراح عدد من الإجراءات التي تسهم بشكل كبير في التخلص من تلك الأزمة الاقتصادية ومنها عمل يوم كامل للتسوق عبر الانترنت أو في المحلات التقليدية ومراكز التسوق، مع مراعاة وجود الكثير من الخصومات والعروض والتخفيضات الكبيرة لحث المواطنين على الشراء والحد من الكساد الاقتصادي الذي أصاب البلاد.

وعليه قامت الكثير من الدول العربية بنقل أحداث تلك المناسبة ولكن مع تعديل الاسم، فبدلا من إطلاق اسم الجمعة السوداء تم تسميتها بالجمعة البيضاء، وذلك لما ليوم الجمعة من مكانة كبيرة عن العرب والمسلمين تحديدًا.

كيف أستفيد من عروض الجمعة السوداء؟

هناك الكثير من الفرص الفريدة التي يمكنك أن تقتنيها في ذلك اليوم، حيث يقدم كافة المتاجر الالكترونية والمحلات التجارية عدد كبير من العروض والتخفيضات على المنتجات باختلاف أنواعها.

ومن أهم تلك المواقع الالكترونية موقع أمازون وموقع إيباي وموقع سوق وموقع جوميا وغيرهم، ولذلك يُنصح باتخاذ كافة الاحتياطات للاستعداد لذلك اليوم واقتناء أكبر قدر من احتياجاتك بأسعار أقل من المعتاد.

وفيما يلي أبرز الخطوات التي يجب عليك اتباعها للاستعداد لذلك اليوم:

  • عمل رسالة تذكارية أو تنبيه بموعد الجمعة السوداء والتي تقع في الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام.
  • قم بإعداد قائمة شاملة كافة المنتجات التي تود بشرائها.
  • عليك أن تقوم بحفظ الروابط المختلفة للمواقع الالكترونية في المفضلة؛ وذلك لسهولة فتحها عند الحاجة لذلك، ومن أمثلتها موقع أمازون أو علي بابا أو إيباي أو سوق أو جوميا أو نمشي أو وادي وغيرهم الكثير والكثير.
  • عمل حساب خاص على تلك المواقع لسهولة الشراء منها دون عناء التسجيل ولسرعة اقتناء العروض عند الشراء.
  • عند الاختيار من بين منتجات الموقع المفضل يمكنك معرفة كافة تفاصيل المنتج ومراجعة تقييمات العملاء له وكذلك مقارنة السعر في أكثر من موقع تسوق الكتروني، وذلك لتحديد أفضل موقع لشراء ذلك المنتج.
  • ينصح بالسرعة في انجاز الخطوات السابق ذكرها؛ حيث أن مثل هذه العروض لا تستمر طويلًا، بل ربما تنفذ كافة الكميات المتاحة منها خلال مدة قصيرة، فأغلب تلك المواقع تنفرد بعدد من العروض المؤقتة لمدة ساعة فقط بأسعار منخفضة للغاية، وهو ما يجعل عملاء الموقع في انتظار تلك العروض بكل شغف.

يوجد الكثير من الدول التي تدعم فكرة البلاك فرايداي ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والهند وغيرهم، كما انتقل الأمر أيضًا إلى الدول العربية والتي تتجه فيها المواقع الالكترونية والمحلات التجارية إلى عرض الكثير من التخفيضات والعروض من أجل الاستفادة من نسبة المبيعات المرتفعة في ذلك اليوم.

Comments are closed.

Post Navigation